الكونغرس يقر ميزانية أمريكا بـ 1.6 تريليون دولار لعام 2024
توصل الجمهوريون والديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي إلى اتفاق بشأن إجمالي الميزانية الفيدرالية للسنة المالية 2024، في خطوة تهدف إلى تفادي إغلاق حكومي خلال عام انتخابي، وينص الاتفاق على مستوى إنفاق اتحادي يبلغ نحو 1.6 تريليون دولار، وقد أعلن عنه رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، بالتنسيق مع زعيمي الحزب الديمقراطي في الكونغرس، بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة.
سارع الرئيس جو بايدن إلى الترحيب بالاتفاق، واصفًا إياه بأنه “يقربنا خطوة من تجنب إغلاق حكومي غير ضروري وحماية الأولويات الوطنية المهمة”.
مع ذلك، يواجه الحزبان مهلة ضيقة لإنهاء تفاصيل عمليات الإنفاق وإقرار نص الميزانية قبل 19 يناير، الموعد الذي ستجد فيه بعض الوكالات الفيدرالية نفسها بلا تمويل.
وفي بيان مشترك، أكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز أن تخصيص 773 مليار دولار للتمويل غير الدفاعي يتيح “حماية الأولويات الوطنية الضرورية مثل إعانات قدامى المحاربين، والرعاية الصحية، والمساعدات الغذائية من التخفيضات الصارمة التي يطالب بها المتطرفون اليمينيون”. وأضافا أن الاتفاق “يمهد الطريق أمام الكونغرس للتحرك في الأسابيع المقبلة للحفاظ على أولويات التمويل المهمة للشعب الأمريكي وتجنب إغلاق حكومي“.
وأشار بايدن إلى أن الاتفاق “يرفض التخفيضات العميقة في البرامج التي تعتمد عليها العائلات الكادحة، ويوفر مسارًا لتمرير مشاريع قوانين تمويلية لمدة عام كامل تلبي احتياجات الشعب الأمريكي وتكون خالية من أي سياسات متطرفة”.
ومع ذلك، من المتوقع أن يثير الاتفاق غضب الجناح اليميني المتطرف في حزب الجمهوريين بمجلس النواب، الذي ضغط بقوة من أجل تشديد الإنفاق وتقليص الميزانية.
اقرأ أيضًا: بايدن يقر مشروع قانون الدفاع