الهند تدرس خفض دعم انتقال الطاقة لشركات النفط

الهند وجهت رسالة لشركات الطاقة الحكومية بأنها قد تخفض الدعم الحكومي بنسبة 50% من الحزمة المقترحة البالغة قينتها 3.6 مليار دولار التي كانت مخصصة لبرنامج دعم انتقال الطاقة.

وكانت “مؤسسة النفط الهندية التي تسيطر عليها الدولة، وشركة “بهارات بتروليوم” قد خططتا لإصدار أسهم بهدف جمع ما يصل إلى 220 مليار روبية و180 مليار روبية على التوالي، بدعم من الحكومة الفيدرالية، لكن بحسب بلومبرغ خطة الدعم سوف تقلَّص بما يصل إلى النصف في الوقت الحالي.

كما خصصت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي 350 مليار روبية في ميزانية 2023-2024 “لاستثمارات رأس المال ذات الأولوية في عملية انتقال الطاقة وأهداف صافي صفر انبعاثات وتحقيق أمن الطاقة“، وشمل ذلك تخصيص 300 مليار روبية لشركات مملوكة للدولة تعمل في تجارة الوقود بالتجزئة، مع تخصيص الباقي لاحتياطيات النفط الاستراتيجية.

تأتي محاولة الحكومة تخفيض الدعم بنسبة 50% في سياق استهدافها تقليص عجز الموازنة إلى 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية التي تستمر حتى نهاية مارس، انخفاضاً من 6.4% العام الماضي.

ومن المرجح زيادة الإيرادات الضريبية متجاوزة توقعات الحكومة، غير أنها ستعاني من جوانب عجز أخرى، بما في ذلك الأموال التي ستجنيها من بيع أسهم في الكيانات المملوكة للدولة، وحتى الآن جمعت نيودلهي 100 مليار روبية فقط من مبيعات الأسهم، مقابل هدف قدره 510 مليارات روبية.

اقرأ أيضًا: حرب غزة تشعل أسعار النفط

تابعنا على صفحتنا على فيسبوك

تابعنا أيضًا على صفحتنا على إنستغرام

أخبار ذات صلة