أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية تخصيص تمويل يصل إلى 12 مليار دولار لمصنّعي السيارات لتحويل منشآتهم إلى خطوط إنتاج مركبات كهربائية وهجينة.
وأوضحت وزيرة الطاقة الأمريكية، جنيفر غرانهولم، في إفادة صحفية يوم الخميس، 31 أغسطس 2023، أن 10 مليارات دولار من هذا التمويل ستأتي ضمن برنامج فيدرالي للقروض يخص دعم السيارات الكهربائية.
وأضافت أن هذه الجهود تهدف إلى دعم المشاريع في مجتمعات صناعة السيارات التقليدية ومساعدتها على الحفاظ على العمالة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تشكّل جزءًا من استراتيجية إدارة الرئيس جو بايدن لجعل المركبات الكهربائية تمثل نصف مبيعات السيارات الجديدة على الأقل في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.
وجاء الإعلان في ظل مفاوضات مكثفة بين اتحاد عمّال قطاع السيارات وأكبر ثلاث شركات مصنّعة للسيارات حول الأجور والمزايا للعاملين في تصنيع بطاريات المركبات الكهربائية.
وفي هذا السياق، أشارت الوزارة إلى أن التمويل سيشمل أيضًا مصانع إنتاج المركبات الهجينة العادية، والمركبات القابلة للشحن الخارجي، والمركبات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.
اقرأ أيضًا: تركيا تنضم لقائمة محاربي السيارات الكهربائية الصينية