تخصيص 60% من طرح أرامكو السعودية لمستثمرين أجانب

انتهى الاكتتاب في الطرح الثانوي لنحو 1.545 مليار سهم من أسهم شركة أرامكو السعودية التي تشكل نحو 0.64% من إجمالي الأسهم المصدرة للشركة بسعر 27.25 ريالا للسهم الواحد، ومن المقرر أن يتم تخصيص حوالي 60% من أسهم الطرح للمستثمرين الأجانب، على عكس الطرح الأولي في العام 2019 الذي ركز على المستثمرين المحليين.

وكان الطرح الذي تمت تغطيته في ساعات قليلة قد شهد طلبا قويا من قبل المستثمرين في الولايات المتحدة وأوروبا، وتلقى الطرح طلبات اكتتاب ضخمة من قبل المستثمرين في بريطانيا وهونغ كونغ واليابان.

عام 2019، وأثناء إدراج شركة النفط العملاقة، أحجم المستثمرون الأجانب عن المشاركة في الطرح الأولي لأسهم شركة النفط العملاقة بسبب التوقعات بشأن تقييمها، ما عزز الاعتماد على المستثمرين المحليين.

واجتذب الاكتتاب العام الذي بلغت قيمته آنذاك 29.4 مليار دولار طلبات بقيمة 106 مليار دولار، وتم تخصيص 23% فقط من الأسهم للمستثمرين الأجانب.

وبحسب الطرح الجديد سيستفيد المستثمرون من توزيعات سنوية تبلغ 124 مليار دولار، ووفق تقديرات “بلومبرغ” فإن عائد أرباح الشركة سيبلغ 6.6%.

وكان التسعير النهائي نحو النصف السفلي من النطاق المقترح البالغ 26.70 ريال إلى 29 ريالاً، على الرغم من أن سهم “أرامكو” تم تداوله تحت الحد الأعلى منذ الإعلان عن الصفقة، وأغلق عند 28.30 ريال يوم الخميس.

وتمت مراقبة مدى المشاركة الأجنبية عن كثب، حيث عقد كبار المسؤولين التنفيذيين في أرامكو سلسلة من الفعاليات في لندن والولايات المتحدة للترويج للطلب.

وتمتلك الحكومة السعودية نحو 82% من “أرامكو”، في حين يمتلك “صندوق الاستثمارات العامة” حصة إضافية تبلغ 16%. وستظل المملكة المساهم الرئيسي بعد الطرح.

أخبار ذات صلة