أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” وشركة ساينوبك الصينية بدء التشغيل التجاري لمصنعهما الجديد للبولي كربونيت في الصين، ضمن مشروعهما المشترك “ساينوبك سابك تيانجين للبتروكيماويات المحدودة” المملوك مناصفة بينهما، والذي تبلغ قدرته الإنتاجية 260 ألف طن سنويًا.
وسيتم تخصيص إنتاج المصنع الجديد بشكل أساسي لتلبية احتياجات الزبائن في منطقة الصين الكبرى، مستهدفًا الصناعات المرتبطة بالبولي كربونيت مثل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والسلع الاستهلاكية، والأجهزة المنزلية، والسيارات، ومنتجات الرعاية الصحية، وتطبيقات البناء والتشييد.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة سابك، عبدالرحمن الفقيه: “يأتي مصنعنا الأول على الإطلاق في آسيا ليؤكد التزامنا بالعمل في الأسواق القريبة من زبائننا، بما يمكننا من تحسين مستوى الخدمة، وسرعة العمل، وموثوقية الإمدادات”.
تاريخ المشروع المشترك
تأسَّس المشروع المشترك بين سابك وساينوبك في 2009، ويضم مجمعًا ضخمًا للبتروكيماويات يتألف من تسع وحدات تصنيع لإنتاج المواد الكيميائية، والبولي إيثيلين، والبولي بروبيلين، وكانت تكلفة المشروع قد تجاوزت مليار دولار، وكان من المقرر أن يبدأ التشغيل في 2015.
ويُعد البولي كربونيت مادة شفافة، قوية وخفيفة الوزن، تتمتع بقدرة كبيرة على تحمل الصدمات، وتستخدم على نطاق واسع في قطع غيار السيارات، والأجهزة المنزلية، والمنتجات الطبية، والعديد من المنتجات اليومية.
اقرأ أيضًا: أرباح سابك تهبط 78% في الربع الثاني 2023