أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن استراتيجيتها الرقمية للفترة 2023–2030، والتي تتضمن 82 مشروعاً ومبادرة بتكلفة إجمالية تبلغ 1.6 مليار درهم، بهدف تعزيز الريادة العالمية للهيئة في مجال التحول الرقمي القائم على الاستثمار الأمثل للبيانات.
وتسعى الهيئة من خلال هذه الاستراتيجية إلى تنفيذ بنية تحتية رقمية مرنة وقابلة للتطوير بنسبة 100%، وتمكين التنقل باستخدام التكنولوجيا المالية بنسبة 100%، ورفع معدل التبني الرقمي لخدمات الهيئة إلى 95%، وتمكين موظفيها رقمياً بنسبة 100%، إضافة إلى بناء 50 حالة استخدام لتقنيات الذكاء الاصطناعي.
وتراعي المشروعات مواءمة الاستراتيجية الرقمية مع التوجهات الاستراتيجية للإمارة، والخطة الاستراتيجية للهيئة 2024–2030، واستراتيجية دبي الرقمية، كما تهدف إلى تعزيز التعاون مع الشركاء والمؤسسات، وتنفيذ مشاريع داعمة للتقنيات الناشئة، لتحقيق مستويات نضج أعلى في التحول الرقمي، مع ضمان سرعة تحقيق الأثر وتعظيم الاستثمار الأمثل للبيانات. وتعتمد الخطة على ستة محاور رئيسة تشمل: إسعاد الناس، وجودة الخدمات الرقمية، وذكاء البيانات، والعمليات الرقمية المتكاملة، والتميز في إدارة الأصول، والابتكار والشراكات، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية وام.
وسيتم تنفيذ المشاريع على أربع مراحل خلال سبع سنوات، حيث تشمل المرحلة التحضيرية استكمال سبعة مشاريع بقيمة 466 مليون درهم، فيما تتضمن المرحلة الأولى تنفيذ 62 مشروعاً ومبادرة بتكلفة 829 مليون درهم، وتضم المرحلة الثانية 10 مشاريع ومبادرات بقيمة 249 مليون درهم، بينما تشمل المرحلة الثالثة 3 مشاريع ومبادرات بقيمة 100 مليون درهم.
كما حددت الاستراتيجية المحدثة 12 مؤشراً رئيساً، منها: تبني الخدمات والتعاملات الرقمية، ومؤشر السعادة للخدمات الذكية، والامتثال للإطار العام لحوكمة الأنظمة التقنية، ومؤشر منتجات البيانات، ومؤشر الجاهزية للحوسبة السحابية، ارتباط الأصول مع إنترنت الأشياء، ومؤشر نضج البيانات، ومؤشر توفير الخدمات الرقمية.
اقرأ أيضًا: دبي تتصدر مدن العالم بارتفاع أسعار السكن