مؤشر المظروف “ENVELOPS”

في عالم التداول، يُعدّ فهم تقلبات السوق واتجاهاتها أمرًا ضروريًا لاتخاذ قرارات استثمارية صائبة. يبرز مؤشر ENVELOPS، كأداة تحليلية فنية قيّمة تُساعد المتداولين على تحقيق ذلك.

ما هو مؤشر ENVELOPS؟

هو مؤشر تحليلي فني يُظهر نطاق تقلبات الأسعار من خلال خطوط متوازية فوق وتحت متوسط متحرك. يتم حسابه عن طريق إضافة ونقص نسبة مئوية محددة من متوسط متحرك إلى قيمة المتوسط المتحرك نفسه.

شرح طريقة حساب مؤشر ENVELOPS:

اختيار نوع المتوسط المتحرك: عادةً ما يُستخدم المتوسط المتحرك البسيط (SMA) أو المتوسط المتحرك الأسي (EMA) لحساب مؤشر ENVELOPS.

تحديد فترة المتوسط المتحرك: تُشير هذه الفترة إلى عدد الفترات الزمنية (مثل اليوم أو الساعة) التي يتم استخدامها لحساب المتوسط المتحرك.

تحديد نسبة المئوية: تُحدد هذه النسبة المسافة بين خطوط المؤشر والمتوسط المتحرك، كلما زادت النسبة المئوية، اتسعت المسافة للنطاقات.

ما الذي يُخبرنا به مؤشر ENVELOPS؟

قياس تقلبات السوق: يُقدم مؤشر ENVELOPS قياسًا دقيقًا لمدى تقلبات الأسعار، عندما تتسع نطاقات المظروف، فهذا يدل على ازدياد تقلبات السوق، والعكس صحيح.

التعرف على الاتجاهات: يُساعد مؤشر ENVELOPS في تحديد اتجاهات السوق، فعندما يرتفع السعر ويخترق الخط العلوي، قد يشير ذلك إلى اتجاه صعودي، بينما يشير اختراقه للخط السفلي إلى اتجاه هبوطي محتمل.

كيفية استخدام مؤشر ENVELOPS في التداول:

تحديد نقاط الدخول والخروج: يمكن استخدام خطوط المظروف لتحديد نقاط دخول وخروج محتملة للتداولات، على سبيل المثال، قد يتم الدخول في صفقة شراء عند اختراق السعر للخط العلوي، والخروج عند اختراقه للخط السفلي.

قياس زخم السوق: يمكن الاستفادة من مؤشر ENVELOPS لقياس زخم السوق، فاتساع نطاقات خطوط المؤشر يُشير إلى ازدياد زخم السوق، بينما يدل ضيقها على انخفاضه.

دعم ومقاومة: يمكن استخدام خطوط المؤشر كخطوط دعم ومقاومة باستخدام أفكار الارتداد والاختراق الكاذب.

نصائح هامة لاستخدام مؤشر ENVELOPS بفعالية:

دمج مؤشرات أخرى: لا ينصح باستخدام مؤشر ENVELOPS بمفرده، بل يجب دمجه مع مؤشرات تحليلية فنية أخرى لتأكيد الإشارات وتجنب الإشارات الخاطئة.

مراعاة تقلبات السوق: تزداد فعالية مؤشرات ENVELOPS في الأسواق ذات التقلبات العالية.

تعديل إعدادات المؤشر: يُمكن تعديل إعدادات مؤشر ENVELOPS، مثل نوع المتوسط المتحرك وفترته والنسبة المئوية، لتناسب أسلوب التداول الخاص بك.

ملاحظات هامة:

  • يقدم مؤشر ENVELOPS أداة تحليلية قيّمة للمتداولين، لكنه لا يُعدّ ضمانًا للتنبؤ بحركة السوق.
  • يعد مؤشر ENVELOPS أداة تحليلية فنية فعّالة تُساعد المتداولين على فهم تقلبات السوق واتجاهاتها بشكل أفضل، ممّا يُمكنهم من اتخاذ قرارات استثمارية مُستنيرة.

بشكل عام، مؤشر ENVELOPS هو أداة تحليل فني قيمة يمكن استخدامها لتحديد اتجاهات الأسعار، وقياس الزخم، وتحديد نقاط الدعم والمقاومة، وتوليد إشارات التداول. ومع ذلك، من المهم أن تكون على دراية بسلبيات هذه المؤشرات ودمجها مع أدوات تحليلية أخرى بالإضافة الى الاعتماد على خطة أدارة مخاطر جيدة.

أخبار ذات صلة