الطاقة المتجددة تشكل نصف قدرة توليد الكهرباء في الصين

تشكل الطاقة المتجددة نحو نصف القدرة المركبة لتوليد الكهرباء في الصين، متجاوزة نظيرتها التي يتم توليدها من خلال الوقود الأحفوري، في خطوة من شأنها دعم تحركات بكين الهادفة لخفض الانبعاثات.

إذ بلغ إجمالي القدرة المركبة لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية وطاقة الكتلة الحيوية 1.45 ألف غيغاوات حتى الآن هذا العام.

وكشفت الهيئة الوطنية للطاقة أن إجمالي القدرة المركبة لتوليد الكهرباء في الصين نحو 2.9 ألف غيغاوات، بزيادة 12.9% عن العام السابق، موضحة أن الطاقة المتجددة في الصين توفر حاليا نحو ثلث إجمالي استهلاك الكهرباء في البلاد، إذ تمثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية مجتمعتين أكثر من 15% من إجمالي استخدام الكهرباء.

وتعمل الصين على تسريع وتيرة تحول الطاقة الخضراء ومنخفضة الكربون في عام 2023، من خلال بناء قاعدة للطاقة المتجددة في صحراء غوبي وغيرها من المناطق القاحلة في البلاد.

من جهة أخرى، أظهرت البيانات أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات المماثلة في قطاع الطاقة في الصين ستتجاوز 4 مليارات طن متري لأول مرة في عام خلال العام الجاري 2023، مع زيادة إنتاج الكهرباء من محطات الفحم.

وبحسب مركز أبحاث “إمبر” فأن إجمالي انبعاثات الصين من توليد الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري بلغ 3.99 مليار طن حتى أكتوبر، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5.5% عن المدة نفسها من عام 2022 وقفزة بنسبة 22% عما كانت عليه قبل 5 سنوات.

وبلغت الانبعاثات الناتجة عن الكهرباء التي تعمل بالفحم 3.87 مليار طن حتى أكتوبر، وهو ما يمثل أقل بقليل من 95% من إجمالي تلوث الوقود الأحفوري الناتج عن إنتاج الكهرباء في الصين.

وتظهر بيانات إمبر أن حصة الصين من انبعاثات قطاع الطاقة العالمية الناجمة عن استخدام الوقود الأحفوري من المتوقع أن تصل إلى مستويات قياسية جديدة في عام 2023، بعد أن بلغ متوسطها أكثر من 41% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

وبلغ متوسط حصة الصين من انبعاثات الطاقة العالمية نحو 39% في كل سنة من السنوات الثلاث السابقة، ونحو 36% في العامين السابقين، إذ تعد حصة الصين المتزايدة من توليد الكهرباء باستخدام الفحم محركًا رئيسًا للانبعاثات على مستوى العالم.

وتشكل الصين نحو 57% من إجمالي توليد الفحم في جميع أنحاء العالم حتى الآن في عام 2023، مقارنة بما يقل قليلاً عن 55% في كل سنة من السنوات الثلاث السابقة.

وخلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2023، شكل الفحم أقل قليلا من 62% من إجمالي توليد الكهرباء في الصين، ويقارن ذلك بمتوسط حصة تبلغ نحو 65% على مدى السنوات الحمسة الماضية، وأكثر من 71% في عام 2015.

ويشكل الانخفاض المطرد في حصة الفحم من المزيج جزءًا من خطط طويلة الأجل للتخلص التدريجي من استخدام الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى في توليد الكهرباء في الصين، التي تعد الرائدة في العالم في نشر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وتمثل إمدادات الكهرباء النظيفة بما في ذلك المواقع المائية والنووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح نحو 35% من إجمالي التوليد حتى الآن في عام 2023، مقارنة بنحو 26% في عام 2015.

وتخطط بكين لتسريع وتيرة نشر إمدادات الطاقة النظيفة، بقيادة مصادر الطاقة المتجددة، على مدى العقود المقبلة وتخفيضات إضافية في توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم.

ولكن على المدى القريب، سوف يحتفظ الفحم بدوره المحوري ضمن مزيج توليد الكهرباء في الصين، وهو ما قد يعني زيادات إضافية في أحمال الانبعاثات الناتجة عن حرق الفحم في الصين في السنوات المقبلة.

أخبار ذات صلة