من يتأثر بارتفاع معدلات الفائدة

الفائدة هي السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية سواء أكان استثمارا لمدة ليلة واحدة أم لمدة شهر أو أكثر، ويعد هذا السعر مؤشرا لأسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي ألا تقل عن سعر البنك المركزي، ويساعد سعر الفائدة على التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط، فرفع الفائدة يعني كبح عمليات الاقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق، مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم.

السيطرة على التضخم

تتم السيطرة على السيولة برفع معدلات الفائدة لتشجيع الفوائض المالية العالية لإيداعها بالبنوك، وأخذ فوائد عليها بنسب مرتفعة نسبيا بعد اتخاذ قرار رفع الفائدة، كما ترفع نسب الفائدة على الإقراض ليقل بذلك الطلب على القروض، ويتم التحكم في نسب السيولة التي يؤدي انخفاضها على تراجع معدلات التضخم.

أما خفض الفائدة فهو قرار يتخذ عندما ترى الدولة تباطؤا ملحوظا في معدلات النمو، فتبدأ في تخفيض نسب الفائدة حتى يتم ضخ كميات من السيولة بمعدلات كافية قادرة على رفع الإنتاج والاستهلاك، وترتفع معها معدلات النمو حتى يتم الوصول لمرحلة الانتعاش الاقتصادي.

عند رفع سعر الفائدة فإن العديد من القطاعات الاقتصادية تتأثر بهذه الخطوة، ومنها أن مستوى الاستهلاك ينخفض، حيث يترتب على رفع نسبة الفائدة زيادة تكلفة الاقتراض من البنوك، وهو ما يدفع المستهلكين إلى اقتراض كميات أقل من القروض، ما يؤدي إلى تقليص حجم الإنفاق الاستهلاكي.

كما يؤثر رفع نسبة الفائدة على حجم الاستثمار في الدولة، إذ يتقلص حجم الاستثمارات جراء ارتفاع كلفة الأموال المقترضة لأغراض استثمارية، ومن الجوانب التي تتأثر أيضا الأقساط العقارية وأقساط القروض وقيمة العملة المحلية.

استثمارات جذابة عند ارتفاع معدلات الفائدة

  • الدولار الأميركي
  • صناديق الاستثمار المتداولة
  • الاستثمار في الشركات الأوروبية ذات التعاملات الكبيرة مع الولايات المتحدة
  • أسهم البنوك وشركات الخدمات المالية

تأثير رفع الفائدة على الأسهم

تميل المعدلات المرتفعة في أسعار الفائدة إلى التأثير على تقييمات الأسهم، لأنها يمكن أن تؤثر على أرباح الشركات وإمكانات النمو، ومع ذلك، قد تتفاعل بعض الأسهم مع تحركات الفائدة بطريقة مختلفة عن الأخرى:

  • أسهم النمو: تتأثر سلبا عندما ما تتجه أسعار الفائدة إلى الأعلى، حيث يتم رفع الحد الأدنى للأرباح المستقبلية المطلوبة لدعم تقيم الأسهم الحالية فوراً عند ارتفاع أسعار الفائدة.
  • أسهم توزيعات الأرباح: قد يحتاج دافعو الأرباح إلى زيادة عائداتهم للمنافسة مع السندات التي تقدم للمستثمرين معدلات أرباح أعلى ومخاطر أقل.
  • أسهم الشركات المالية: إحدى الصناعات التي تستفيد أسهمها من معدلات الفائدة المرتفعة، لأن المقرضين قد يكونون قادرين على جني المزيد من الأموال من القروض.

تأثير أسعار الفائدة على سوق السندات

عندما يرتفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، ترتفع كذلك أسعار الفائدة على السندات الأخرى، وتتراجع أسعار السندات، حيث يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إجبار حاملي السندات الراغبين في بيع سنداتهم قبل موعد استحقاقها على تقديم خصم من قيمة السند من أجل التنافس مع السندات ذات العائد المرتفع الصادرة حديثاً، ومع ذلك، قد لا يكون ارتفاع أسعار الفائدة مشكلة كبيرة إذا اشتريت السندات الفردية واحتفظت بها حتى تاريخ الاستحقاق لأنه، بافتراض أن مُصدر السندات لم يتخلف عن السداد، فستسترد رأس المال بالكامل في ذلك الوقت.

تأثير أسعار الفائدة على سوق العملات

أسعار الفائدة لها تأثير مباشر وقوي على قيمة صرف العملات لأن التغيرات في أسعار الفائدة لها تأثير مباشر على الطلب على عملة معينة، وذلك بسبب أن أسعار الفائدة تعمل كمقياس لقياس معدل العائد على مدخرات واستثمارات معينة.

تأثير الطلب على العملات الأجنبية عندما ترتفع أسعار الفائدة

يمكنك الحصول على معدل عائد أفضل على ودائع الادخار أو الإقراض أو السندات الحكومية وسندات الشركات عند رفع أسعار الفائدة، ومن الناحية النظرية، سيتم تحويل الأموال من العملات في الدول ذات الفرص الاستثمارية غير المواتية إلى تلك التي لديها المزيد من العملات الواعدة التي لها عائد أكبر وأسعار فائدتها لها تأثير مفيد على سعر صرفها، وعادتا ما تشهد العملة المفضلة زيادة في الطلب نتيجة لحركة الأموال، بينما ستشهد العملات الأقل شهرة انخفاضاً في الطلب، وبالتالي فإن سعر الصرف يتأثر نتيجة لذلك.

تأثير الطلب على العملات الأجنبية عندما تنخفض أسعار الفائدة

يمكن للمستثمرين توقع معدل عائد أقل على الودائع الادخارية أو القروض أو السندات الحكومية وسندات الشركات عندما تنخفض أسعار الفائدة، ومن المحتمل أن يجد المستثمرون فرصاً أكثر في مكان آخر، نتيجة لتحول تدفقات رأس المال الاستثماري إلى مواقع استثمار أكثر جاذبية، وبالتالي سينخفض الطلب على تلك العملة في الدولة التي تشهد انخفاض في معدلات الفائدة، ونتيجة لذلك، سينخفض سعر الصرف في تلك الدولة.

التأثير على الاستثمار

بالإضافة إلى الأسهم والسندات، يمكنك عند ارتفاع معدلات الفائدة الاحتفاظ بحسابات التوفير المصرفية وشهادات الإيداع، وفي المقابل قد تنخفض أسعار السلع الأساسية عندما ترتفع أسعار الفائدة، مما يشير إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يخلق أحياناً بيئة معاكسة لهذه الاستثمارات.

كما يمكن أن تكون الزيادة في أسعار الفائدة سيئة إذا كنت تمتلك عقارات، في حين أن الانخفاض قد يكون جيداً، حيث ترتبط قيمة سوق العقارات ارتباطاً وثيقاً بأسعار الفائدة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن ارتفاع الفائدة يرفع من تكلفة الرهن العقاري، مما يتسبب في انخفاض الطلب على العقارات.

أضرار رفع أسعار الفائدة

عادة ما يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء الاقتصاد لأنه يرفع من تكلفة الحصول على الأموال بالنسبة للمستثمرين والشركات والمستهلكين.

تأثير رفع الفائدة على الاقتصاد

  • تراجع فوري للطلب على الاقتراض.
  • بالمقابل، زيادة الطلب على إيداع الأموال.
  • هذه الأمور قد تؤدي إلى إبطاء معدلات النمو الاقتصادي.
  • تراجع وتيرة الاستثمار.
  • هبوط وتيرة الإنفاق بكل أنواعه.
  • تأثر مباشر للقطاعات الإنتاجية وسوق العمل.
  • تأثر الأسواق المالية.
  • تأثر أسواق الأسهم.

كيف يؤثر رفع سعر الفائدة على المواطن العادي؟

  • زيادة تكاليف اقتراضه من البنوك.
  • دفع مزيد من الأموال مقابل الحصول على الخدمات الحيوية.
  • دفع المزيد للحصول على قروض الاستثمار والسيارات.
  • دفع المزيد على القروض العقارية.
  • رفع الفائدة يدفع المودعين إلى إيداع أموالهم بالبنوك كأداة استثمار للحصول على عوائد مرتفعة.

أخبار ذات صلة